کد مطلب:370229 چهارشنبه 18 مرداد 1396 آمار بازدید:612

ما روى فی داود بن زربى
 اختیار معرفة الرجال المعروف برجال الكشى (مع تعلیقات میر داماد الأسترآبادى)، ج‏2، ص: 600

ما روى فی داود بن زربى‏


و كان أخص الناس بالرشید.


564- حمدویه و ابراهیم، قالا: حدثنا محمد بن اسماعیل الرازی، قال:


حدثنی احمد بن سلیمان، قال: حدثنی داود الرقی، قال: دخلت على أبی عبد اللّه علیه السّلام فقلت له: جعلت فداك كم عدة الطهارة؟ فقال: ما أوجبه اللّه فواحدة، و أضاف الیها رسول اللّه صلّى اللّه علیه و آله واحدة لضعف الناس، و من توضأ ثلاثا فلا صلاة له.


أنا معه فی ذا حتى جاء داود بن زربی، فاخذ زاویة من البیت فسأله عما سألته فی عدة الطهارة؟ فقال له: ثلاثا ثلاثا من نقص عنه فلا صلاة له.


قال فارتعدت فرائصی و كاد أن یدخلنی الشیطان، فأبصر أبو عبد اللّه علیه السّلام إلی و قد تغیر لونی، فقال: أسكن یا داود هذا هو الكفر أو ضرب الاعناق، قال، فخرجنا من عنده.


و كان بیت ابن زربی الى جوار بستان أبى جعفر المنصور، و كان قد القی الى أبی جعفر أمر داود بن زربی، و أنه رافضی یختلف الى جعفر بن محمد.


فقال أبو جعفر: انی مطلع على طهارته فان هو توضأ وضوء جعفر بن محمد فانی لاعرف طهارته، حققت علیه القول و قتلته، فاطلع و داود یتهیأ للصلاة من حیث لا یراه، فاسبغ داود بن زربی الوضوء ثلاثا ثلاثا كما أمره أبو عبد الله علیه السّلام، فما تم وضوئه حتى بعث الیه أبو جعفر فدعاه.


قال، فقال داود: فلما ان دخلت علیه رحب بی، و قال: یا داود قیل فیك شی‏ء باطل و ما أنت كذلك، قال: قد اطلعت على طهارتك، و لیست طهارتك طهارة الرافضة فاجعلنی فی حل، فأمر له بمائة الف درهم.


قال، فقال داود الرقی: التقیت انا و داود بن زربى عند أبی عبد اللّه علیه السّلام، فقال له داود بن زربی: جعلنی اللّه فداك حقنت دمائنا فی دار الدنیا، و نرجو أن ندخل‏


______________________________


اختیار معرفة الرجال المعروف برجال الكشى (مع تعلیقات میر داماد الأسترآبادى)، ج‏2، ص: 601


بیمنك و بركتك الجنة، فقال أبو عبد اللّه علیه السّلام فعل اللّه ذلك بك و باخوانك من جمیع المؤمنین.


فقال أبو عبد اللّه علیه السّلام لداود بن زربی: حدث داود الرقی بما مر علیكم حتى تسكن روعته، قال، فحدثه بالامر كله، قال، فقال أبو عبد اللّه علیه السّلام: لهذا أفتیته لأنه كان أشرف على القتل من ید هذا العدو.


ثم قال: یا داود بن زربی توضأ مثنى مثنى و لا تزیدن علیه، و انك ان زدت علیه فلا صلاة لك.


565- حمدویه، قال: حدثنا الحسن بن موسى، قال: حدثنی أحمد بن محمد، عن بعض أصحابه، عن علی بن عقبة، أو غیره، عن الضحاك بن الاشعث قال: أخبرنی داود بن زربی، قال: حملت الى أبی الحسن موسى علیه السّلام مالا، فأخذ بعضه و ترك بعضه، فقلت: لم لا تأخذ الباقی؟ قال: ان صاحب هذا الامر یطلبه منك، فلما مضى: بعث إلی أبو الحسن الرضا علیه السّلام فأخذه منی.